اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارات وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إعلان اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارات وعلاجها

مُساهمة من طرف Yasa في الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 4:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارات وعلاجها ( السخونة الذائدة في المحرك)

حقيقة : يتم استخدام 15 : 20 % من طاقة الاحتراق الداخلي في تسيير السيارة
ويتم فقد 35 % علي هيئة حرارة مفقودة مع غازات العادم
ويتم استهلاك 10 % في الأحتكاك وفي الوصلات الميكانيكية
ويبقي حوالي 35 % وهي ما تسبب الحرارة والمطلوب التخلص منها بالتبريد
( ومن هنا يتضح أهمية دورة التبريد)

ويجب ان تكون دورة التبريد محكمة ونظيفة حتي تعمل بكفائة عالية
وللصيانة الدورية دور هام ومباشر علي هذة الدورة بالتحديد.

الأجزاء المحتمل تغيرها:-
الثرموثتات- موتور المروحة الكهربية- غطاء الرداتير – طرمبة المياة –
وصلات مطاطية – وصلات اخري – صباع الحرارة- القابض الحراري للمروحة.

اولا نبدأ بالرداتير ( المشع ) :-
نقوم بتنظيفة باستخدام فرشاه سلك-ونفحص الرداتير جيدا ونلاحظ وجود صدأ او تاّكل مما يدل علي وجود تسريب دقيق (ومن الممكن استخدام مانع التسرب leak stop لحل المشكلة.

ثانيا :غطاء الرداتير ( او غطاء القربة )
نختبر الغطاء بتوصيلة بجهاز احكام دورة التبريد وهو عبارة عن مضخة هواء وعلية مقياس الضغط وفي نهايتة خرطوم مركب علية غطاء يماثل غطاء الرداتير – ويأتي مع الجهاز مهيائي لاختبار غطاء الرداتير المراد اختبارة.

وعند توصيل الغطاء المراد اختبارة بالمهيائي-نقوم بالضغط علي الجهاز عدة مرات حتي يرتفع الضغط الي 0.5 بار ونقوم بالانتظار خمس دقايق مثلا- ومن المفترض ان الضغط يظل ثابت بعد مرور الخمس دقايق-مما يدل علي عدم وجود تسريب , اما لو الضغط قل بعد مرور الخمس دقايق فلابد من تغيير الغطاء
ومن المعروف ايضا بان الغطاء يفتح تلقائيا عند ارتفاع الضغط داخل الدورة وهذا الضغط أعلي من 1.0 بار
ومن الممكن الرجوع الي كتالوج السيارة والاطلاع علي القيمة بالتحديد.

ثالثا: الثرموثتات:
الهدف منها هو الاسراع من تسخين السيارة في الاجواء الباردة وذلك يرجع الي ان الثرموثتات تغلق مسار الماء من الطرمبة(المضخة) الي الرداتير ولا تفتح الا بعد وصول المياه لدرجة حرارة معينة.

رابعا : القابض الحراري للمروحة:
من الممكن التحري عنة . ندير السيارة ونراقب موعد تشغيل المروحة والذي لا يجب ان يذيد عن 10 دقايق.

المروحة الكهربائية:
تعمل عن طريق مفناح حراري زمني ( صباع حرارة) موجود في خزان الرداتير.
ومن عيوب عدم دوران المروحة الاني: وجود مشكلة في فيوز المروحة.
وجود مشكلة في الموتور الكهربي الخاص بالمروحة.
وجود مشكلة في مفتاح الحرارة الزمني.

خامسا الكشف عن تسربات مياه:
نوصل جهاز أحكام دورة التبريد ونلاحظ وجود أي تسريب فمعني ذلك ان هناك عيب داخلي بسبب الاتي: جوان غطاء وش السلندر
أو وجود شرخ في وش السلندر
أو وجود شرخ في الفارغة نفسها ( البلوك)

ولاختبار ذلك نختبر لون الزيت
اذا كان تسرب الماء كبير فان لون الزيت سوف يشبة الطحينة(بني فاتح)
اذا كان تسرب الماء قليل-فيمكن نثر بعض قطرات علي فرن الحر وسوف
نسمع صوت (طشة) يشبة سقوط الماء في الزيت المقدوح .

ومن الممكن استخدام جهاز تحليل غازات العادم والذي يمكنا من التحري من وجود ابخرة زيت مع بخار الماء ام لا (وذلك بوضعة فوق فتحة القربة)

نصيحة : يجب استخدام ماء مبرد ذو نوعية عالية الجودة-ونتجنب الانواع قليلة الجودة – حيث الانواع قليلة الجودة تسبب تأكل في دورة التبريد وخصوصا يصيب طرمبة المياة او يحدث تأكل في ريش الطرمبة نفسها مما يققل فعاليتها.

نصيحة: هناك ما يعرف بطبب المحرك وهي مصنوعة من النحاس- لابد من تغيرها بعد 10 سنوات من عمر السيارة لانة غالبا هذا هو العمر الافتراضي لها.

وبهذا اكون وضحت بعض اسباب ارتفاع حرارة السيارة وعلاجها
وارجو من كل مهندس يقرأ الموضوع ان يحاول ان يضيف اسباب اخري لزيادة الحرارة حتي يكتمل الموضوع وتعم الفائدة- والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المهندس/أحمد مجدي
جمهرية مصر العربية
________________________________________
التعديل الأخير كان بواسطة : المرابع بتاريخ يوم أمس الساعة 06:52 PM.

Yasa
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى